منتدى التعليم في الجزائر
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى التعليم في الجزائر

منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط والثانوي
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بالأعضاء

مرحبا بك يا
زائر

تصويت
ماهي توقعاتك لنسبة الباكلوريا 2012
من 10 الى 20%
8%
 8% [ 84 ]
من 20 الى 40%
7%
 7% [ 70 ]
من 40 الى 60%
17%
 17% [ 173 ]
من 60 الى 70%
21%
 21% [ 221 ]
من 70 الى 80%
15%
 15% [ 158 ]
اكثر من 80 %
32%
 32% [ 335 ]
مجموع عدد الأصوات : 1041
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 1:47 pm من طرف azizoua

» مرحبا بكم في ahmedmedeghri.montadalhilal.com
السبت يونيو 27, 2015 9:17 pm من طرف mimicha1998

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي النهايات و الاستمرارية (120 مسألة و تمرين) للقسم النهائي
السبت يونيو 27, 2015 9:15 pm من طرف mimicha1998

» حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء ثانية ثانوي مع الدروس الموافقة الجزء 2
الخميس مايو 14, 2015 2:54 am من طرف bezza

» كتاب الرياضيات و اللغة العربية للسنة الثانية إبتدائي
الأحد نوفمبر 09, 2014 8:13 pm من طرف mostapha amine

» بنك الاختيار المتعدد {161} تمرين محلول لمادة الرياضيات ثالث ثانوي ف 2
السبت مارس 15, 2014 8:20 am من طرف سلطان ج

» حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي للسنة ثانية
الخميس أكتوبر 17, 2013 4:06 pm من طرف samy19

» فروض و امتحانات لسنة الأولى متوسط و بعض السنوات الأخرى
الأربعاء يناير 02, 2013 1:51 pm من طرف أحلام العزة

» الفرض الاول في مادة الفيزياء المتوسطة الجديدة
الخميس ديسمبر 27, 2012 8:17 pm من طرف dyal

» حل تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثالثة متوسط صفحة 64 65
السبت ديسمبر 15, 2012 3:52 pm من طرف radja

» حلول الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية
الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 3:41 pm من طرف aroua

» حلول كتاب الرياضيات المدرسي 2as (علوم تجريبية، تقني رياضي، رياضيات، آداب، لغات أجنبية و تسيير و اقتصاد)
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:28 pm من طرف زياني ليلى

» السنة الثالثة
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:27 pm من طرف سيلم

» برنامج السنة الرابعة أساسي (ابتدائي)
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:28 pm من طرف michat

» قرص رائع خاص بالثانية متوسط في مادة العلوم الاجتماعية
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 3:18 pm من طرف امين30

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ ربيع
 
seghirmohd07
 
أبو عادل
 
*ْ~ْ"فراشة النور"ْ~ْ*
 
alymosaad
 
جزائري حتى النخاع
 
abdelhak
 
إيمان
 
جزائر حر
 
must
 
زوار المنتدى
ضع إعلانك

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات التعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى التعليم في الجزائر على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي للسنة ثانية
اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الثالثة ابتدائي
تعاريف الشخصيات التاريخية
إختبار الأول في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء ثانية ثانوي مع الدروس الموافقة الجزء 2
فروض و امتحانات لسنة الأولى متوسط و بعض السنوات الأخرى
ما رأيكم بمنتدانا بحلته الجديدة
قرص رائع خاص بالثانية متوسط في مادة العلوم الاجتماعية
مرحبا تعارفوا ......................................
كتاب الرياضيات و اللغة العربية للسنة الثانية إبتدائي
المنتدى بجميع اللغات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2637 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ام اسامة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 834 مساهمة في هذا المنتدى في 293 موضوع

شاطر | 
 

 الثقة بالنفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رتاج
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 49
عدد النقاط : 21796
السٌّمعَة : 5
عدد الرسائل : 6
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : منشغل
ذكر

بطاقة الشخصية
المدير رامي النرد: 12
المدير رامي النرد: 12

مُساهمةموضوع: الثقة بالنفس   السبت ديسمبر 10, 2011 12:32 am

الثقة بالنفس
(عندما كان عمره شهرين وقع الفيل الأبيض الصغير في فخ الصيادين في إفريقيا، وبيع في الأسواق لرجل ثري يملك حديقة حيوانات متكاملة، بدأ المالك على الفور في إرسال الفيل إلى بيته الجديد في حديقة الحيوان، وأطلق عليه اسم نيلسون.
وعندما وصل المالك مع نيلسون إلى المكان الجديد، قام عمال هذا الرجل الثري بربط أحد أرجل نيلسون بسلسلة حديدية قوية، وفي نهاية هذه السلسلة وضعوا كرة كبيرة مصنوعة من الحديد الصلب، ووضعوا نيلسون في مكان بعيد في الحديقة.
شعر نيلسون بالغضب الشديد من جراء هذه المعاملة القاسية، وعزم على تحرير نفسه من هذا الأسر، ولكنه كلما حاول أن يتحرك ويشد السلسلة الحديدية أحس بألم شديد، فما كان منه بعد عدة محاولات إلا أن تعب ونام.
وفي اليوم التالي استيقظ الفيل نيلسون وكرر ما فعله بالأمس، محاولًا تخليص نفسه، ولكن دون جدوى، وهكذا حتى يتعب ويتألم وينام، ومع كثرة محاولاته وكثرة آلامه وفشله قرر نيلسون أن يتقبل الواقع الجديد، ولم يعد يحاول تخليص نفسه مرة أخرى، وبذلك استطاع المالك الثري أن يبرمج الفيل نيلسون تمامًا كما يريد.
وفي إحدى الليالي عندما كان نيلسون نائمًا ذهب المالك مع عماله، وقاموا بتغيير الكرة الحديدية الكبيرة بكرة صغيرة مصنوعة من الخشب، وكان من الممكن أن تكون فرصة نيلسون لتخليص نفسه، ولكن الذي حدث هو العكس تمامًا، فقد بُرْمِج الفيل على أن محاولاته ستبوء بالفشل، وستسبب له الآلام والجراح.
كان مالك حديقة الحيوانات يعلم تمامًا أن نيلسون قوي للغاية، ولكنه يعرف أيضًا أنه قد بُرْمِج على تقبل واقعه الجديد وعلى أنه غير قادر على تغييره، بعد أن فقد إيمانه بقدرته وإمكاناته.
وفي يوم زار الحديقة فتى صغير مع والدته، وسأل المالك: هل يمكنك يا سيدي أن تشرح لي كيف أن هذا الفيل القوي لا يحاول سحب الكرة الخشبية وتخليص نفسه من الأسر؟ فرد الرجل: بالطبع أنت تعلم يا بني أن الفيل نيلسون قوي جدًّا، ويستطيع تخليص نفسه في أي وقت، وأنا أيضًا أعرف هذا، ولكن الأهم هو أن الفيل لا يعلم ذلك، ولا يعلم مدى قدراته وإمكاناته) [قوة التحكم في الذات، د.إبراهيم الفقي، ص(11-12)].
هكذا تربى الشباب:
وبالمثل تبرمج الكثير من شبابنا على هذا المفهوم السلبي عن الذات، ففقد تقديره لها، وثقته فيها، فكان ذلك من أكبر عوامل فشله في هذه الحياة؛ لأن الذي يعتقد في نفسه العجز، فسيتصـرف في حياته على أنه عاجز، وبالتالي لن يجني إلا الفشل، تمامًا كذلك الفيل الذي يستطيع بكل سهولة أن يخلص نفسه من القيد، ولكن المشكلة أنه يعتقد في نفسه العجز عن ذلك.
ويجمع الباحثون على أن الثقة بالنفس والمفهوم الإيجابي للإنسان عن ذاته هو شرط أساسي في تحقيق النجاح الكامل، ومع ذلك فإن الدراسات تشير إلى أن 95% من الناس لديهم مفاهيم سلبية عن ذواتهم، فلا يحترمونها ولا يثقون فيها والسبب في ذلك طبعًا هو تلك البرمجة السلبية من البيئة المحيطة بالإنسان منذ الصغر، ممثلة في تربية الوالدين أو المدرسة أو الأصدقاء أو وسائل الإعلام.

يقول د.تشاد هيلستر: (إنه في خلال ال18 سنة الأولى من عمرنا وعلى افتراض نشأتك وسط عائلة إيجابية إلى حد معقول، فإنك قد قيل لك أكثر من 148000 مرة (لا) أو (لا تعمل ذلك)، بينما في نفس الفترة تكون عدد الرسائل الإيجابية التي وصلتك لا تتجاوز 400 مرة) [قوة التحكم في الذات، د.إبراهيم الفقي، ص(23)].
أين نحن من هؤلاء؟
فقد ينظر الشاب إلى سير العظماء من العلماء والقادة والمجاهدين نظرة انبهار، ثم ينظر إلى واقعهفإذا هو لا شيء بالنسبة إلى هؤلاء فيصيبه ذلك بنوع من الإحباط وفقدان الثقة بالنفس، وطبيعي أن يعجب الشاب وأن ينبهر بأمثال هؤلاء العظماء، ولكنه الانبهار الإيجابي الذي يولد دافعية وحماسًا إلى الارتقاء إلى منازلهم، والسير على دربهم.
فالله تعالى خلقنا وكرمنا، وأسجد لأبينا ملائكته، فكيف لا يكون لنا قيمة؟ والنبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: (خير أمتي القرن الذين يلوني) [رواه مسلم]، قال أيضًا: (مثل أمتي كمثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره)[حسنه الألباني]، وذلك لكي لا يصاب المسلم بالإحباط واليأس من الارتقاء إلى تلك المنازل العالية.
شتان ما بينهما:
فقد يخلط البعض بين الثقة بالنفس وبين الغرور أو يخلط بين التواضع المحمود وبين ضعف الثقة بالنفس؛ فتقدير الذات أو الثقة بالنفس يعني أن يثق الإنسان بأن الله تعالى كرمه وأنعم عليه بنعم عظيمة، وقدرات هائلة، فهو إدراك عقلي ويقين قلبي أن الله وهب للإنسان مواهب وإمكانات، وهو أمر مطلوب، وينبغي أن يتربى عليه الإنسان، إذ لو أنه يجهل نعم الله عليه من المواهب والإمكانات لما أمكنه استغلالها في تحقيق عبودية الله تعالى في الأرض، والتي من أبرز مظاهرها خلافة الله تعالى في الأرض والسعي لعمارتها، وصناعة حضارتها وتقدمها كما سبق وأن قررن
ولذلك نجد النبي صلى الله عليه وسلم يُعرِّف أصحابه رضي الله عنهم قدر أنفسهم، فيسمي هذا بالفاروق، وآخر بالصديق، والثالث أمين هذه الأمة، والرابع بأسد الله وأسد رسوله، والخامس بسيف الله المسلول، وغير ذلك الكثير من المواقف، التي كان النبي صلى الله عليه وسلميحرص من خلالها على زرع الثقة في النفوس.
كيف تكون واثقًا بنفسك؟
إن أهم سبب يجعلك واثقًا بنفسك هو أن تتقبل ذاتك أيها الشاب (فكان هارولد أبوت مدير معهدي منذ
سنوات، وذات يوم التقينا فأوصلني إلى مرزعتي، وخلال الطريق أخبرني قصة مثيرة لن أنساها أبدًا
قال: كنت دائم القلق، لكن في أحد أيام الربيع من عام 1943م، كنت أتمشى في أحد الشوارع وإذا بي أرى منظرًا أزال عني القلق، حدث ذلك خلال عشر ثوان فقط تعلمت فيها ما لم أتعلمه في السنوات العشر السابقة.
فمنذ سنتين، كنت أدير مخزن بقالة في مدينة وبي وقد خسرت جميع مدخراتي، وغرقت في ديون تحتاج إلى سبع سنوات من العمل لسدادها، وقد أقفلت مخزني وذهبت إلى بنك التجار والصناعيين؛ لاستدانة المال الكافي لانتقالي إلى مدينة كنساس للبحث عن عمل.
كنت أسير كرجل مهزوم فقد ثقته بنفسه وشجاعته، وفجأة رأيت رجلًا وقد بترت قدماه، كان يجلس على مقعد يرتكز على عجلات، ويزحف في الشارع بمساعدة قطع من الخشب أثبتها في كل يد.
التقيت به بعد أن عبر الشارع يرفع نفسه، ليصعد إلى الرصيف، وفيما هو يفعل ذلك، التقت عيناي بعينه فابتسم لي ابتسامة رائعة قائلًا: صباح الخير يا سيد إنه صباح جميل، أليس كذلك؟
وفيما أنا واقف أنظر إلىه، عرفت كم أنني غني، فأنا أملك ساقين، وأستطيع السير، شعرت بالخجل من نفسي وقلت في نفسي: إذا كان هذا الرجل الفاقد لساقيه سعيدًا واثقًا من نفسه، فكيف يجب أن أكون أنا بوجود ساقي؟
شعرت بالارتياح، وكنت قد قررت أن أستدين مبلغ مائة دولار فقط من البنك، فأصبح لدي الشجاعة الكافية لطلب مائتين، وكنت أنوي أن أقول إنني ذاهب إلى مدينة كنساس للحصول على عمل، فحصلت على المال وحصلت على العمل، ويومها ألصقت هذه الكلمات على المرآة حيث يمكنني قراءتها كل صباح:
شعرت بالكآبة لأنه لا حذاء لدي، حتى التقيت في الشارع برجل قُطِعت ساقاه)
[دع القلق وابدأ الحياة، ديل كارنيجي، ص (117-118)، بتصرف يسير واختصار].

فللأسف الشديد بعض الناس الذين لا يقبلون ذاتهم، ويحاولون أن يتظاهروا بغير شخصياتهم يعتقدون بذلك أنهم سينجحون في إقناع الآخرين بمدى الثقة بالنفس التي يتمتعون بها، والحقيقة على غير ذلك تمامًا، إن ذلك معناه إعلان عدم الثقة بالنفس من أول لحظة؛ ولذا لا تحاول أبدًا أن ترفع سعرك أو تتظاهر بغير شخصيتك.
ولذا، فمن اليوم كن نفسك ولا تكن غيرك، تعامل مع الناس بشخصيتك لا بشخصية غيرك، وانظر إلى نفسك بصورة إيجابية، انظر إلى إمكانياتها وقدراتها، انظر إلى المواقف التي نجحت فيها، واجعلها دائمًا لك لتقوى ثقتك بنفسك أكثر.
ماذا بعد الكلام؟
ـ قيِّم نفسك في خلق الثقة بالنفس النفس من خلال الاستبيان السابق ذكره، والأفضل أن يكون معك شخص
مقرَّب إلى نفسك وأنت تجيب على هذا الاستبيان، هذا الشخص يعرفك جيدًا ويعرف أخلاقك وسلوكياتك، حتى
يساعدك في التقييم الموضوعي لنفسك
ـ تقبل ذاتك وقم بتنمية قدراتك، من خلال دورات التنمية ا
لذاتية والبشرية ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seghirmohd07
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

العمر : 54
عدد النقاط : 20702
السٌّمعَة : 5
عدد الرسائل : 112
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جيد
الموقع : بسكرة
ذكر

بطاقة الشخصية
المدير رامي النرد: 12
المدير رامي النرد: 12

مُساهمةموضوع: رد: الثقة بالنفس   الثلاثاء يونيو 19, 2012 1:31 am



}{هلاو{}
؛؛وفقكم الله؛؛


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثقة بالنفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم في الجزائر :: منتدى المجتمع و الأسرة :: منتدى الأسرة و الطفولة-
انتقل الى: