منتدى التعليم في الجزائر
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى التعليم في الجزائر

منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط والثانوي
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بالأعضاء

مرحبا بك يا
زائر

تصويت
ماهي توقعاتك لنسبة الباكلوريا 2012
من 10 الى 20%
8%
 8% [ 84 ]
من 20 الى 40%
7%
 7% [ 70 ]
من 40 الى 60%
17%
 17% [ 173 ]
من 60 الى 70%
21%
 21% [ 221 ]
من 70 الى 80%
15%
 15% [ 158 ]
اكثر من 80 %
32%
 32% [ 335 ]
مجموع عدد الأصوات : 1041
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 1:47 pm من طرف azizoua

» مرحبا بكم في ahmedmedeghri.montadalhilal.com
السبت يونيو 27, 2015 9:17 pm من طرف mimicha1998

» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي النهايات و الاستمرارية (120 مسألة و تمرين) للقسم النهائي
السبت يونيو 27, 2015 9:15 pm من طرف mimicha1998

» حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء ثانية ثانوي مع الدروس الموافقة الجزء 2
الخميس مايو 14, 2015 2:54 am من طرف bezza

» كتاب الرياضيات و اللغة العربية للسنة الثانية إبتدائي
الأحد نوفمبر 09, 2014 8:13 pm من طرف mostapha amine

» بنك الاختيار المتعدد {161} تمرين محلول لمادة الرياضيات ثالث ثانوي ف 2
السبت مارس 15, 2014 8:20 am من طرف سلطان ج

» حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي للسنة ثانية
الخميس أكتوبر 17, 2013 4:06 pm من طرف samy19

» فروض و امتحانات لسنة الأولى متوسط و بعض السنوات الأخرى
الأربعاء يناير 02, 2013 1:51 pm من طرف أحلام العزة

» الفرض الاول في مادة الفيزياء المتوسطة الجديدة
الخميس ديسمبر 27, 2012 8:17 pm من طرف dyal

» حل تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثالثة متوسط صفحة 64 65
السبت ديسمبر 15, 2012 3:52 pm من طرف radja

» حلول الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية
الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 3:41 pm من طرف aroua

» حلول كتاب الرياضيات المدرسي 2as (علوم تجريبية، تقني رياضي، رياضيات، آداب، لغات أجنبية و تسيير و اقتصاد)
الخميس نوفمبر 01, 2012 3:28 pm من طرف زياني ليلى

» السنة الثالثة
الأحد أكتوبر 28, 2012 1:27 pm من طرف سيلم

» برنامج السنة الرابعة أساسي (ابتدائي)
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 9:28 pm من طرف michat

» قرص رائع خاص بالثانية متوسط في مادة العلوم الاجتماعية
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 3:18 pm من طرف امين30

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ ربيع
 
seghirmohd07
 
أبو عادل
 
*ْ~ْ"فراشة النور"ْ~ْ*
 
alymosaad
 
جزائري حتى النخاع
 
abdelhak
 
إيمان
 
جزائر حر
 
must
 
زوار المنتدى
ضع إعلانك

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات التعليم المتوسط و الثانوي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى التعليم في الجزائر على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
حلول تمارين كتاب الرياضيات المدرسي للسنة ثانية
اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الثالثة ابتدائي
تعاريف الشخصيات التاريخية
إختبار الأول في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء ثانية ثانوي مع الدروس الموافقة الجزء 2
فروض و امتحانات لسنة الأولى متوسط و بعض السنوات الأخرى
ما رأيكم بمنتدانا بحلته الجديدة
قرص رائع خاص بالثانية متوسط في مادة العلوم الاجتماعية
مرحبا تعارفوا ......................................
كتاب الرياضيات و اللغة العربية للسنة الثانية إبتدائي
المنتدى بجميع اللغات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2637 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ام اسامة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 834 مساهمة في هذا المنتدى في 293 موضوع

شاطر | 
 

 25 طريقة لربط طفلك بالقرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ربيع
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

العمر : 21
عدد النقاط : 34427
السٌّمعَة : 0
عدد الرسائل : 199
العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج : مميز و رائع
الموقع : alnajah.ahlamontada.com
ذكر

مُساهمةموضوع: 25 طريقة لربط طفلك بالقرآن   الإثنين نوفمبر 09, 2009 7:07 pm






الأهداف
1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.

هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه

كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.

1 - استمعي للقران وهو جنين
الجنين
يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت
الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة
ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا
التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم

2 - استمعي للقران وهو رضيع
من
الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد
بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما
خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع
استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد
سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن
5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه
استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

3 - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد)هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان
قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو
امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام
والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)ان
اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه
الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه
اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)هذه
الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا
بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له
هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء
ما اتفق على انجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم
يحب
الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم
ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط
الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي
مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.

9- مسابقة اين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.

10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك
تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه
بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن
على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.

11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
هذه
الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان
المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع
ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.

12- اشتري له اقراص تعليميةيمكنك
استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج
التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.

13- شجعيه على المشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)
ان
التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن
الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا
ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان
تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه
ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من
المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية
رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما
ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ
من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك
فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد
ذلك من حماسه.

14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذا
التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من
الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى.
اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

15-شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى
مشاركة
طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا
حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات
الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم
والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل
وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.

16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من
الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو
يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص
الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع
منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل
يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة
تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى
والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء
و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل
الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه
الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.

17- حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل)ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.

18- اشركيه في الحلقة المنزلية
ان
اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر
للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس
الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو
لـ 5 دقائق.

19- ادفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.

20- اهتمي بأسئلته حول القرآن
احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.

22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)
ينبغي
ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع
التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا
بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير.
وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من
الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.

23- اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة
الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال
والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة
بهذه الطريقة.

24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي
للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط
الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات
القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فان
اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم
القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.

كيف نستفيد من هذه الافكار
1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة.
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها.
3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة.
4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل.

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزا الله خيرا من كتبها ونشرها بين المسلمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائر حر
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 26
عدد النقاط : 25532
السٌّمعَة : 5
عدد الرسائل : 26
العمل/الترفيه : جيد جدا
المزاج : مميز و رائع
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: 25 طريقة لربط طفلك بالقرآن   الجمعة أكتوبر 01, 2010 6:47 pm

شكرا على الطريقة
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري حتى النخاع
عضو جديد
عضو جديد


عدد النقاط : 32715
السٌّمعَة : 0
عدد الرسائل : 31
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: 25 طريقة لربط طفلك بالقرآن   الأحد ديسمبر 26, 2010 3:06 am

شكرا على هذه الطرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
25 طريقة لربط طفلك بالقرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم في الجزائر :: منتدى المجتمع و الأسرة :: منتدى الأسرة و الطفولة-
انتقل الى: